من نحنُ

النّشأةُ و البدايات

  • نشأت في بدايات عام 2011 م كمجموعة أصدقاء على صفحة الفيسبوك وتطبيق الواتساب حيث بدأت بإقامة بعض ورشات التصوير و المعالجة الداخلية و الخارجية تخللتها بعض المحاولات لبلورة الجماعة على أرض الواقع.
  • في الشهر الأول من عام 2016 م أخذ مجموعة من الشباب على عاتقهم تأسيس الجماعة على أرض الواقع حيث تم الإعلان عن ذلك في وسائل الإعلام المحلية و تمثلت اللجنة التأسيسية في:
  • السيد حسين أبو الرحي – السيد شاكر الورش – صادق حسين الخاطر – السيد محمد ناصر الخضراوي – مهدي عبد رب النبي – حسين علي العلو

  • في الشهر الخامس من عام 2016 م إنضمت جماعة مصوري القديح رسميا تحت مظلة جمعية مضر الخيرية للخدمات الإجتماعية بالقديح و لكن برغم ذلك فالجماعة تفتح أحضانها لكل المواهب في منظقة القطيف و ما حولها.

الرؤيا:

 النهوض بفن التصوير الضوئي و نشر ثقافة و رساليّة الصورة الفوتوغرافية و تعريف المجتمع بهواية و ثقافة التصويرالضوئي  ومجالاته و دوره في خدمة المجتمع و الإنسانية.

الرّسالة:

 احتضان و تنمية و تدريب المواهب و صقل المهارات و تأهيل المنتسبين للجماعة لإتقان التصوير الضوئي كفن و هواية أو احتراف و ذلك من خلال الأهداف المرسومة و الوسائل و الأدوات المتّبعة لتحقيقها بما لدينا من إمكانيات و موارد.

الأهداف:

1) رفع المستوى الفني لهواة التصوير الضوئي في المجتمع من خلال تقديم دورات تدريبية  في أساسيات التصوير الضوئي وفنون التصوير المختلفة  وتقنيات المعالجة .

2) ربط المبتدئين من الهواة بالمحترفين والمبدعين لإكتساب الخبرات الفنية والتقنية من خلال إقامة الورش التطبيقية والعملية في فنون التصوير المختلفة وإقامة الرحلات الفوتوغرافية .

3) التواصل مع محبي التصوير الضوئي من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والإستضافات لمحترفي التصوير الضوئي والتواصل مع الجماعات المتخصصة في المنطقة .

4) إقامة المعارض الفنية التي تعكس نتاج الجماعة ومستواها الفني ورعاية المعارض في المناسبات الاجتماعية المختلفة ونشر ثقافة الصورة في المجتمع .

5) تغطية المناسبات الاجتماعية والمساهمة في نشر الحراك الثقافي في المجتمع من خلال ابداع الصورة والمساهمة في توثيق تراثنا المحلي وأنشطتنا الاجتماعية .

6) تذليل العقبات لمشاركة الأعضاء في المسابقات المحلية والعالمية وتمثيل المجتمع محلياً و دولياً .

7) احتضان المبتدئين والهواة وتنمية موهبتهم و تذليل العقبات أمامهم من خلال خدمات الجماعة المختلفة وتقديم النصائح والإرشادات الخاصة لاقتناء معدات واحتياجات الضوء .

8) مواكبة كل ما يتعلق بفن الضوء من مستجدات و تقنيات ومعدات و تطبيقات مساندة ..الخ

9) التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الثقافية في الداخل والخارج ذات الصلة من أجل تحقيق الأهداف المشتركة ودعم التواصل الإنساني من خلال نشاط المجموعة

10) التواصل مع المصورين القدامى ممن لديهم صور توثيقية للقديح خاصة و للقطيف عامة لعمل أراشيف تراثية و سوف يتبلور ذلك -بمشيئة الله- على شكل معارض على أرض الواقع أو الكترونية متاحة للجميع.

الوسائل:

1- اقامة الندوات وحلقات النقاش  و ورش العمل  و المحاضرات و استضافة المبدعين في هذا الفن

2- تحقيق اللقاءات و التعارف  بين هواة  و محترفي التصوير

و سائل النشر الالكتروني في نشر و تبادل المعرفة الفوتوغرافية بين الأعضاء و نشر أعمالهم الفنية 3- استغلال

4- اقامة معارض عامة سنوية لنشر ثقافة الصورة و كذلك دعم أو رعاية إقامة معارض شخصية للأعضاء

5- اقامة منافسات في التصوير لتوجيه الضوء لقضايا المجتمع المدني و تراثه الإنساني

6- إنشاء علاقات تواصل وتعاون مع الجماعات ذات الصلة بالتصوير بالمنطقة للاستفادة من خبرات ذوي الاختصاص

7- تنظيم رحلات و جولات تصويرية لمناطق متنوعة بهدف التدريب و صقل الموهبة و تبادل الخبرة بين أعضاء الجماعة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *